بسم الله الرحمن الرحيم
حكم الإجتهاد في الرقية دون سؤال العلماء
قال الشيخ صالح بن عبد العزيزآل الشيخ حفظه الله:من صفات الراقي أن يكون ذا علم ،والمقصود بالعلم هنا العلم المقيد يعني أن يكون ذا علم في أنّ الرقية مشروعة ،تكون الرقية بالقرآن ،بما ثبت في السنة بالأدعية المعروفة ،يكون ذا علم ،يعلم أنّ هذه الرقية مشروعة،عرضها على عالم فقال هذه الرقية لابأس بها ،أما إذا كان ذا جهل ليس من أهل العلم وليس عنده تحري فيما يترك أو فيما يأتي ،فإن هذا من علامات عدم إحسانه للرقية أو عدم السماح له بأن يرقي أو التمكين بأن يرقي.
(شريط الرقى وأحكامها)
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:ومما يدخل أيضا في هذا؛ يعني في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو التي بها اعتداء، مثل واحد يؤلف رقية أو ربما يجتهد أحد في الرقية يكون فيها اعتداء مثل رقية ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها: رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه أو أحب الناس لديه. العائن اعتدى؛ لكن أحب الناس إليه والده أو والدته أو قريبه أو ولده ما اعتدى، فترد العين إلى من لم يعتدي هذه دعوى فيها إثم, لأن فيها اعتداء في الدعاء، فهي من الدعوات أو الرقى البدعية، وإن كان ذكرها ابن القيم رحمه الله في معرض كلام له في زاد المعاد.
حكم الإجتهاد في الرقية دون سؤال العلماء
قال الشيخ صالح بن عبد العزيزآل الشيخ حفظه الله:من صفات الراقي أن يكون ذا علم ،والمقصود بالعلم هنا العلم المقيد يعني أن يكون ذا علم في أنّ الرقية مشروعة ،تكون الرقية بالقرآن ،بما ثبت في السنة بالأدعية المعروفة ،يكون ذا علم ،يعلم أنّ هذه الرقية مشروعة،عرضها على عالم فقال هذه الرقية لابأس بها ،أما إذا كان ذا جهل ليس من أهل العلم وليس عنده تحري فيما يترك أو فيما يأتي ،فإن هذا من علامات عدم إحسانه للرقية أو عدم السماح له بأن يرقي أو التمكين بأن يرقي.
(شريط الرقى وأحكامها)
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:ومما يدخل أيضا في هذا؛ يعني في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو التي بها اعتداء، مثل واحد يؤلف رقية أو ربما يجتهد أحد في الرقية يكون فيها اعتداء مثل رقية ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها: رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه أو أحب الناس لديه. العائن اعتدى؛ لكن أحب الناس إليه والده أو والدته أو قريبه أو ولده ما اعتدى، فترد العين إلى من لم يعتدي هذه دعوى فيها إثم, لأن فيها اعتداء في الدعاء، فهي من الدعوات أو الرقى البدعية، وإن كان ذكرها ابن القيم رحمه الله في معرض كلام له في زاد المعاد.
فإذا يظهر بهذا أنَّ الأصل في الرقى المنع إلا ما جاز منها.
وهذا يدل على أنه يجب عليك التحري، وأن لا تقبل الرقية من أي أحد، وأن لا تذهب إلى كل من قيل أنه راق؛ لأنه بما لم يكن على هدى وعلم، إذا ظهرت لك رقية أو أُرشدت إلى شيء أو لم تكن من الكتاب والسنة فاعرضها على أحد من أهل العلم يبين لك هل هي جائزة أم لا؟ لأن النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ قال« اعْرِضُوا علَيّ رُقَاكُمْ.-الذي لا يعلم يعرض الرقية- لاَ بَأْسَ بِالرّقَىَ مَا لَمْ تَكُنْ شِرْكا» تعرض الرقية على العالم ليقول لك هل هذه جائزة هل غير جائزة هل هي مشتملة على معنى حق وجائز أم ليس كذلك.
فإذا الواجب على الجميع الأخذ بالمشروع، وترك أو الحذر والتحذير من الرقى الشركية أو البدعية؛ لأنها وبال على…
فإذا الواجب على الجميع الأخذ بالمشروع، وترك أو الحذر والتحذير من الرقى الشركية أو البدعية؛ لأنها وبال على…
ولأن الشرك يحدث العمل والعياذ بالله فيأتي يريد النجاة ثم يبوء بخسارة الدنيا والآخرة والعياذ بالله.
(شريط الرقي،وأحكامها)
(شريط الرقي،وأحكامها)
سئل فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:هل التجربة لها مجال في الرقية؟
فأجاب بقوله:التجربة في الطب ،وليس في الرقية ،الطب قائم على التجارب ،وفي الرقية :الأحسن أن يقتصر المسلم على الرقية الشرعية ، وأما التجارب :ماالذي يدريك أولاً ،ومن أين جاءتك الفكرة هذه ؟.
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(ص9 )
وقال أيضا حفظه الله :اتباع الرسول أن تفعل كمافعل ،ولاتتكلفوا،أخلصوالله عز وجل وادعوا الله عز وجل وينفع الله عز وجل ،وخير الهدي هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،هذا هديه في الرقية لا تتوسع اسلك طريقه _عليه الصلاة والسلام – عقيدة وعلما وعملا وحتى في الرقية اسلك طريقته ولا تتكلف أشياء مافعلها الرسول عليه الصلاة والسلام .
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(ص9 )
بارك الله فيك أخ ماستر على الإفادة
لدي سؤال حول : الرقية عن طريق التلفزيون ، أو حتى الأشرطة والمواقع كاليوتوب
حيث نجد قنوات مخصصة لذلك ، وفيديوهات لرقية شرعية لكذا وكذا كما يقولون
فهل تعتبر صحيحة ؟؟ أم وجب حضور الراقي نفسه
لدي سؤال حول : الرقية عن طريق التلفزيون ، أو حتى الأشرطة والمواقع كاليوتوب
حيث نجد قنوات مخصصة لذلك ، وفيديوهات لرقية شرعية لكذا وكذا كما يقولون
فهل تعتبر صحيحة ؟؟ أم وجب حضور الراقي نفسه