السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه- : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :
(لَا تَسُبُّوا الرِّيحَ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِهِ الرِّيحِ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وَخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ).رواه الترمذي وصححه الألباني.
الفائدة الأولى : أن سب الريح لا يجوز لأن بسبك للريح سب لمسخره …
الفائدة الثانية : قوله صلي الله علية وسلم : [ …..فإذا رأيتم ما تكرهون….] : ما يكره من الريح كشدة حرها أو شدة بردها.
الفائدة الثالثة : قوله صلي الله علية وسلم:[….. اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح ، وخير ما فيها ، وخير ما أمرت به ، ونعوذ بك من شر هذه الريح ……] هذا فيه دليل أن الريح فيها خير وفيها شر؛
وخير الريح : مثل إزالة الروائح أو دفع السفن.
" وخير ما فيها " : في للظرفية ، أي ما تحمل مثل ما تحمله من اللقاح قال تعالى {{ وأرسلنا الرياح لواقح }} .
" وخير ما أمرت به " : الأمر هنا هو الأمر القدري ، لأن الأمر قسمان : قدري وشرعي. " وخير ما أمرت به" مثل إثارة السحب.
وخير الريح : مثل إزالة الروائح أو دفع السفن.
" وخير ما فيها " : في للظرفية ، أي ما تحمل مثل ما تحمله من اللقاح قال تعالى {{ وأرسلنا الرياح لواقح }} .
" وخير ما أمرت به " : الأمر هنا هو الأمر القدري ، لأن الأمر قسمان : قدري وشرعي. " وخير ما أمرت به" مثل إثارة السحب.
الفائدة الرابعة: قوله صلي الله علية وسلم : [ ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها ، وشر ما أمرت به]
" شر ما فيها " : من الحر والبرد والميكروبات والحشرات وما تنقله من الأمراض والأتربة.
" وشر ما أمرت به ": فإنها تؤمر بإهلاك قوم كما حصل لقوم عاد فإن الله تعالى أرسل عليهم ريحا صرصرا عاتية.
" شر ما فيها " : من الحر والبرد والميكروبات والحشرات وما تنقله من الأمراض والأتربة.
" وشر ما أمرت به ": فإنها تؤمر بإهلاك قوم كما حصل لقوم عاد فإن الله تعالى أرسل عليهم ريحا صرصرا عاتية.
الفائدة الخامسة : قوله صلي الله علية وسلم : [ ونعوذ بك من شر هذه الريح ]:
هنا النبي صلي الله علية وسلم استعاذ من شر الريح لا من الريح ، فما هو حكم لو استعاذ من الريح؟
مثلا لو قال : أعوذ بالله من هذه الريح ، أو أعوذ بالله من هذا الهواء ، فهذا لا يجوز فالاستعاذة من شرها لا منها ، لأن الاستعاذة منها مطلقا قدح في تقدير الله تعالى .
هنا النبي صلي الله علية وسلم استعاذ من شر الريح لا من الريح ، فما هو حكم لو استعاذ من الريح؟
مثلا لو قال : أعوذ بالله من هذه الريح ، أو أعوذ بالله من هذا الهواء ، فهذا لا يجوز فالاستعاذة من شرها لا منها ، لأن الاستعاذة منها مطلقا قدح في تقدير الله تعالى .
الفائدة السادسة : يقاس على تحريم سب الريح سب كل مخلوق مسير كسب السحاب وكسب الزلازل فإنه لا يجوز كذلك.
الفائدة السابعة ((وهي مهمة )) : ما حكم من سب الريح؟
أقول وبالله التوفيق … سب الريح هذه من الألفاظ التى تنافى كمال التوحيد لذلك أورد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هذا الباب في كتاب التوحيد، وهذا السب منهى عنه لأن الريح مدبرة ومسخرة ومأمورة بأمر الله تعالى فلا يجوز سبها لأن سبها فى الحقيقة يعود إلى مدبرها وخالقها وهو الله سبحانه وتعالى .
وأورد العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً لعن الريح فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعن الريح فإنها مأمورة ، و إنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه.
والحمد لله رب العالمين.
أقول وبالله التوفيق … سب الريح هذه من الألفاظ التى تنافى كمال التوحيد لذلك أورد الشيخ محمد بن عبد الوهاب هذا الباب في كتاب التوحيد، وهذا السب منهى عنه لأن الريح مدبرة ومسخرة ومأمورة بأمر الله تعالى فلا يجوز سبها لأن سبها فى الحقيقة يعود إلى مدبرها وخالقها وهو الله سبحانه وتعالى .
وأورد العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً لعن الريح فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعن الريح فإنها مأمورة ، و إنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه.
والحمد لله رب العالمين.
شكرا جزيلا و بارك الله فيك
موضوع قيم جدا وبه فوائد جميلة
جزاك الله الفردوس الاعلى وبارك فيك