اقوال السلف الصالح عن فضل العلم
من تعلم القران عظمت قيمته ومن تكلم فى الفقه نما قدره
ومن كتب الحديث قويت حجته ومن نظر فى اللغة رق طبعه
ومن نظر فى الحساب جزل رايه ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه (1)
رب ميت قد صار بالعلم حيا….ومبقى قد حاز جهلا وغيا
فاقتنوا العلم كى تنالوا خلودا…لا تعدوا الحياة فى الجهل شيئا (2)
وشرف العلم اشرفهما (3)
قال سهل بن عبد الله :النجاة في ثلاثة : "1– أكل الحلال : 2-أداء الفرائض: 3-الاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم " تفسيرالقرطبي 2/ 208.
وقال إبراهيم الخواص : " الصـبر الثبات عـلى أحكـام الكتابوالسنة " الاعتصام للشاطبي ص97، وعدة الصابرين لابن القيم ص 9 ، وتفسير القرطبي 2 / 174، ومفتاح الجنة للسيوطي ص73.
وقال إبراهيم الخواص : ليس العلم بكثرة الروايةوإنما العالم من اتبع العلم واستعمله واقتدى بالسنن وان كان قليل العلم ، وسئل عنالعافية فقال العافية أربعة أشياء دين بلا بدعة وعمل بلا آفة وقلب بلا شغل ونفس بلاشهوة " الاعتصام للشاطبي ص97 .
وقال سهل بن عبد الله : " الفتوة اتباع السنة " مفتاح الجنة للسيوطي ص73.
وقال أبو العباس أحمد بن سهل بن عطاء الأدمي : "منألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام أشرف من متابعة الحبيبفي أوامره وأفعاله وأخلاقه والتأدب بآدابه قولاً وفعلاً وعزماً وعقداً ونيةً " أخرجه البيهقي في الزهد الكبير رقم ( 750 ) ص287 ، وذكره ابن القيم في مدارجالسالكين 2 / 466 ، والشاطبي في الاعتصام ص 96 ، وابن العماد في شذرات الذهب 2 / 257 ، وصالح العمري في إيقاظ الهمم ص 92 ، والسيوطي في مفتاح الجنة ص72 .
وقال أبو حمزة البغدادي : " من علـم طريق الحق سهل سلوكه عليه ولا دليل على الطريـق إلىفي أحواله وأفعاله وأقواله " أخرجه ابن عساكر في تاريخrالله إلا بمتابعة الرسولمدينة دمشق 51 / 255 ، وذكره الشاطبي في الاعتصام ص 97 ، وابن تيمية في الاستقامة ص 250 ، وابن القيم في مدارج السالكين 2 / 467 ، والأزدي في طبقات الصوفية ص 229 ،والسيوطي في مفتاح الجنة ص72 .
قال الشافعى
من تعلم القران عظمت قيمته ومن تكلم فى الفقه نما قدره
ومن كتب الحديث قويت حجته ومن نظر فى اللغة رق طبعه
ومن نظر فى الحساب جزل رايه ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه (1)
قال الخطيب ( انشدنى ابو يعلى بن الفراء انشدنا عيسى بن على لنفسه:
رب ميت قد صار بالعلم حيا….ومبقى قد حاز جهلا وغيا
فاقتنوا العلم كى تنالوا خلودا…لا تعدوا الحياة فى الجهل شيئا (2)
قال عمرو بن الحارث :الشرف شرفان شرف العلم وشرف السلطان
وشرف العلم اشرفهما (3)
قال ابن مسعود رضي الله عنه :" كفى بخشية الله علماً وكفى بالاغترار بالله جهلاً " رواه ابن أبي شيبة في المصنف ابن أبي شيبة رقم ( 34532 ) 7 / 104 .
قال ابن عمرلرجل سأله عن العلم : فقال : " إن العلم كثير ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيفالظهر من دماء الناس ،خميص البطن من أموالهم ،كاف اللسان عن أعراضهم ، لازماًلجماعتهم ، فافعل " سير أعلام النبلاء للذهبي 2 / 221 .
وقال الحسن البصري رحمه الله: " رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال " الاستذكار لابن عبد البر 2 / 28.
قال سهل بن عبد الله :النجاة في ثلاثة : "1– أكل الحلال : 2-أداء الفرائض: 3-الاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم " تفسيرالقرطبي 2/ 208.
وقال إبراهيم الخواص : " الصـبر الثبات عـلى أحكـام الكتابوالسنة " الاعتصام للشاطبي ص97، وعدة الصابرين لابن القيم ص 9 ، وتفسير القرطبي 2 / 174، ومفتاح الجنة للسيوطي ص73.
وقال إبراهيم الخواص : ليس العلم بكثرة الروايةوإنما العالم من اتبع العلم واستعمله واقتدى بالسنن وان كان قليل العلم ، وسئل عنالعافية فقال العافية أربعة أشياء دين بلا بدعة وعمل بلا آفة وقلب بلا شغل ونفس بلاشهوة " الاعتصام للشاطبي ص97 .
وقال سهل بن عبد الله : " الفتوة اتباع السنة " مفتاح الجنة للسيوطي ص73.
وقال أبو العباس أحمد بن سهل بن عطاء الأدمي : "منألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام أشرف من متابعة الحبيبفي أوامره وأفعاله وأخلاقه والتأدب بآدابه قولاً وفعلاً وعزماً وعقداً ونيةً " أخرجه البيهقي في الزهد الكبير رقم ( 750 ) ص287 ، وذكره ابن القيم في مدارجالسالكين 2 / 466 ، والشاطبي في الاعتصام ص 96 ، وابن العماد في شذرات الذهب 2 / 257 ، وصالح العمري في إيقاظ الهمم ص 92 ، والسيوطي في مفتاح الجنة ص72 .
وقال أبو حمزة البغدادي : " من علـم طريق الحق سهل سلوكه عليه ولا دليل على الطريـق إلىفي أحواله وأفعاله وأقواله " أخرجه ابن عساكر في تاريخrالله إلا بمتابعة الرسولمدينة دمشق 51 / 255 ، وذكره الشاطبي في الاعتصام ص 97 ، وابن تيمية في الاستقامة ص 250 ، وابن القيم في مدارج السالكين 2 / 467 ، والأزدي في طبقات الصوفية ص 229 ،والسيوطي في مفتاح الجنة ص72 .
قال ابن وهب : " كنا عند مالك فذكرت السنة فقال مالك : " السنة سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق " تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 7 /336 ، وتاريخ مدينة دمشق لابن عساكر 14 / 9 ، ومفتاح الجنة للسيوطي ص76
قال شيبان بن يحيى ما أعلم طريقا الى الجنة اقصد ممن يسلك طريق الحديث (4)
عن الشافعى :العلم مانفع ليس العلم ما حفظ (5)
صح عن ربيعة قال : العلم وسيلة الى كل فضيلة (6)
عن سلم الخواص قال :قال :مالك بن دينار ( خرج اهل الدنيا من الدنيا
ولم يذوقوا اطيب شىء فيها قيل وما هو؟ قال معرفة الله تعالى( (7)
ولم يذوقوا اطيب شىء فيها قيل وما هو؟ قال معرفة الله تعالى( (7)
قال شقيق البلخى :لوان رجلا عاش مائتى سنة لا يعرف هذه الاربع لم ينجو:
معرفة الله ومعرفة النفس ومعرفة امر الله ونهيه ومعرفةعدو الله وعدو النفس (9)
معرفة الله ومعرفة النفس ومعرفة امر الله ونهيه ومعرفةعدو الله وعدو النفس (9)
قال البخارى : لا اعلم شيئا يحتاج اليه الا وهو فى الكتاب والسنة فقيل له :
يمكن معرفة ذلك كله؟قال:نعم (10)
1) سير اعلام النبلاء 10/ 24
(2) سير اعلام النبلاء 16/550
(3) سير اعلام النبلاء 6 / 352
(4) سير اعلام النبلاء 20/331
(5)سير اعلام النبلاء 10/89
(6) سير اعلام النبلاء 6/90
(7) سير اعلام النبلاء 5/363
(9) سير اعلام النبلاء9/314
(10)سير اعلام النبلاء 12/412