تخطى إلى المحتوى

أنواع الجمال 2024.

وقابلهم الفريق الثاني فقالوا‏:‏ قد ذم الله سبحانه جمال الصور وتمام القامة والخلقة ، فقال عن المنافقين ‏:‏ ‏ «‏وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم‏» ‏ المنافقون‏:‏ الآية رقم :‏4‏‏ ، وقال ‏:‏ ‏ «‏وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا‏» ‏ مريم ‏:‏ الآية رقم :‏74‏‏ ، أي أموالا ومناظر ، قال الحسن ‏:‏ هو الصور، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏ «‏إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم‏» ‏ ، قالوا ‏:‏ ومعلوم أنه لم ينف نظر الإدراك وإنما نفى نظر المحبة ‏.‏ قالوا ‏:‏ وقد حرم علينا لباس الحرير والذهب وآنية الذهب والفضة، وذلك من أعظم جمال الدنيا، وقال ‏:‏ ‏ «‏ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه‏» ‏ طه ‏:‏ الآية رقم :‏131‏‏ ، وفي الحديث ‏:‏ ‏ « ‏البذاذة من الإيمان‏» ‏ ، وقد ذم الله المسرفين ‏.‏ و السرف كما يكون في الطعام والشراب يكون في اللباس‏.‏

وفصل النزاع أن يقال‏:‏ الجمال في الصورة واللباس والهيئة ثلاثة أنواع‏:‏ منه ما يحمد، ومنه ما يذم، ومنه ما لا يتعلق به مدح ولا ذم، فالمحمود منه ما كان لله وأعان على طاعة الله وتنفيذ أوامره والاستجابة له كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتجمل للوفود ‏.‏ وهو نظير لباس آلة الحرب للقتال ولباس الحرير في الحرب والخيلاء فيه‏.‏ فإن ذلك محمود إذا تضمن إعلاء كلمة الله ونصر دينه وغيظ عدوه، والمذموم منه ما كان للدنيا والرياسة والفخر والخيلاء والتوسل إلى الشهوات، وأن يكون هو غاية العبد وأقصى مطلبه‏.‏ فإن كثيرا من النفوس ليس لها همة في سوى ذلك‏.‏ وأما ما لا يحمد ولا يذم هو ما خلا عن هذين القصدين وتجرد عن الوصفين‏.‏

والمقصود أن هذا الحديث الشريف مشتمل على أصلين عظيمين ‏:‏ فأوله معرفة ، وآخره سلوك‏.‏ فيعرف الله سبحانه بالجمال الذي لا يماثله فيه شيء ، ويعبد بالجمال الذي يحبه من الأقوال والأعمال والأخلاق ‏.‏ فيحب من عبده أن يحمل لسانه بالصدق، وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل، وجوارحه بالطاعة، وبدنه بإظهار نعمه عليه في لباسه وتطهيره له من الأنجاس والأحداث والأوساخ والشعور المكروهة والختان وتقليم الأظفار، فيعرفه بصفات الجمال ويتعرف إليه بالأفعال والأقوال والأخلاق الجميلة ، فيعرفه بالجمال الذي هو وصفه ، ويعبده بالجمال الذي هو شرعه ودينه، فجمع الحديث قاعدتين‏:‏ المعرفة والسلوك‏.‏

الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.