وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان !؟ 2024.

[CENTER][B]

[SIZE="4"]قبس من نفحات الإحسان.
يُعد الإحسان أزكى وأرقى مراتب العبادة ، إنه استحضار واستشعار وجوده الله تعالى في جميع الأقوال والأفعال في السر والعلن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" رواه البخاري. * قال الله تعالى: " وَهَلْ جَزاءُ الإِحْسَانِ إلاّ الإِحْسَانُ" ــ الرحمن (60) . فإذا كان عمل المُحْسِنِ خالصا لوجه الله الكريم وابتغاء مرضاته ، فإنه سيفتح له خزائن الجزاء ويجزل له العطاء بدون حساب. * الإحسان كثيرا ما يُقَـيّدُهُ البخل والتردد والمشقة ، إلا مَنْ جُبِلَتْ نفوسهم على الكرم والجود والمسارعة لفعل الخير والدعوة إليه.
قال المتنبي :لَوْلاَ المَشَقَةُ لَسَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ ***** الجُودُ يُفْقِرُ والإقْدامُ قَـتّالُ .
* يروق لي أن أسوق لكم هذه القصة عن الإحسان : " يُحْكَى أن رجلا يدعى (ابن جدعان) ، تصدق على جاره الفقير بناقة سمينة حلوب مع ابنها ، وكان ذلك في فصل الربيع . فرح بها الجار واستمر يطعم عائلته من لبنها ويحتطب عليها ويبيع وليدها وجمع منها خيرا كثيرا !!
ولما حل الصيف بجفافه وقحطه ، رحل (ابن جدعان) كغيره من البدو بحثا عن الماء رفقة أولاده الثلاثة فدخل (دحلا) وهي حفرة في الأرض توصل إلى محابس الماء فتاه بداخلها لأيام . ظن أولاده أنه هلك فسارعوا لقسمة الميراث ، ونازعوا الفقير في الناقة بعدما أخبروه بموت أبيهم في الدحل . حزن الرجل الفقير على جاره الكريم فطلب منهم أن يدلوه على مكان الدحل ففعلوا ورد لهم الناقة . دخل الجار المفجوع الحفرة المظلمة ، فسمع أنين صاحبه فأخرجه بصعوبة شاكرا الله على سلامته . حمله على ظهره إلى منزله وأسعفه أياما حتى استعاد عافيته دون أن يخبر أولاده الجاحدين . حدثه عن أزمته قائلا: " لقد عشت الموت المحقق من شدة الجوع وبعد الإغماء ، إذا بقدح من اللبن يلمس شفتاي دون أن أراه في الظلام ، فشربت حتى ارتويت واستمر ذلك لمدة وانقطع عني ولم أعرف السبب " . عندها قال الجار الوفي :" قدح اللبن هو منحة إلهية جزاء إحسانك لي عن لبن الناقة التي أهديت لي خالصة لوجه الله ، أما سبب الانقطاع فهو طمع أولادك البخلاء الذين سلبوا مني الناقة "
. سارعوا أحبتي الكرام إلى أعمال البر والإحسان ولو بشق تمرة ، فإن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين ،

القعدة

يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان
حسناتك يوم القيمه تسلم
الايادى وبارك الله فيك
دمت بحفظ الرحمن ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.