كتب الفقير إلى عفو ربه/ أبو مسلم وليد برجاس
هنا السماوات تبدو قرب طالبها *** هنا الرحاب فضاء حين يُلتمس .
هنا الطهارة تحيا في أماكنها *** لا الطيب يبلى ولا الأصداء تندرس.
هنا تسكب العبرات
هنا مهبط الوحى ومحضن النور ومهبط الرسالة
هنا مهوى القلوب.. ومفزع الأفئدة..هنا أطهر بقعة تحن إليها النفوس المؤمنة
هنا طهر القلوب.. وغسل الأفئدة من الذنوب
هنا قرب الأحبة من بيت علام الغيوب
هنا تربى محمد صلى الله عليه وسلم ..هنا دعا وجاهد فى سبيله
هنا كان الصحابة رضوان الله عليهم .. خير جيل تربى على يد خليله
هنا تسكب العبرات
هنا ماضينا وسؤددنا..هنا مجدنا وتاريخنا وعزتنا
هنا الكعبة المشرفة
زادها الله بهاء وجمالا ..وتشريفا ومهابة .. وأمنا وإجلالا
سوادها من سواد المقل .. بناها من هو خير الملل
هى أرض السلام ..و قبلة الأنام
هنا تسمع الدعوات ..وتلهج الألسن والمهج بالتلبيات
بأجمل نشيد .. وأعظم تمجيد
لك يارب العبيد
لبيك اللهم لبيك ..لبيك لا شريك لك لبيك ..إن الحمد والنعمة لك والملك.. لاشريك لك
فهل ترى يردهم خائبين.. بعد أن تجردوا من زينة الدنيا.. ذليلين خاشعين
هجرت الخلق طراً في هواك *** و أيتمت العيال لكي أراكا.
فلو قطعتني في الحـــب إرباً *** لما حن الفؤاد إلى سواكا.
هنا تسكب العبرات
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أفضل الأعمال إيمان بالله و رسوله ، ثم جهاد في سبيل الله ، ثم حج مبرور
قيل للحسن: الحج المبرور جزاؤه الجنة ؟
قال : آية ذلك : أن يرجع زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة .
و قيل له : جزاء الحج المغفرة ؟
قال : آية ذلك : أن يدع سيء ما كان عليه من العمل .
استلام الحجر الأسود
هو أن لا يعود إلى معصية .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : أن الحجر الأسود يمين الله في الأرض فمن استلمه و صافحه فكأنما صافح الله و قبل يمينه
فمن نكث فإنما ينكث على نفسه و من أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيما.
من تكرر منه نقض العهد أيوثق بمعاهدته؟!
علامة القبول
أن تصل بعد الطاعة إلى رضا المعبود ،
و علامة الصدود أن تبعد- بالمعصية- عن المقصود .
وللحسنة أولاد .. وللسيئة أولاد
ما أحسن الحسنة بعد الحسنة و أقبح السيئة بعد الحسنة .
ذنب بعد التوبة أقبح من سبعين قبلها .
النكسة أصعب من المرض الأول .
ما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة
كان الإمام أحمد يدعو و يقول :
اللهم أعزني بطاعتك ، و لا تذلني بمعصيتك .
ألا إنما التقوى هي العز والكرم *** و حبـــــــــك للدنيا هو الذل و السقم.
و ليس على عبد تقي نقيصــــــة *** إذا حقق التقوى و إن حاك أو حجم.