تخطى إلى المحتوى

نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ 04 [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية 2024.

السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بعد الانتهاء من الفصل الأوّل من السلسلة :|| نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية ||

ها نحن نكمل معكم الفصل الرّابع و الآخير من السّلسلة :القصص العّام

الفهرس :

* حِلم معنٍ و كرمه .
* الكتاب خيرُ جليسٍ .

اخترتُ قصّتين فقط كونّي لاحظت ردود الشُكر فقط [القعدة] ولم تجد السّلسلة النّقاش و التّفاعل المطلوب دُمتم بوّدٍ .

لا تنسونا من صالحِ دعائكم إخواني

حِلم معن و جوده

كان معن بن زائدة جواداً يُضرب به المثل ، يُعطي ولا يمتنُّ ، وشهرته في الحِلم لا تقلُّ عن اشتهاره بالكرم ، منحه الله من سعة الصّدر و قوّة الإدارة ما أعجز النّاس عن إثارة غضبه أو تهييج غيظه .

تراهن أعرابيّ مع أناسٍ على مائة بعيرٍ يربحها إذا أفلح في غيظ معن ، ويخسر مثلها إذا فشل :

وتنفيذاً لهذا الرّهان ذبح الأعرابيّ بعيراً وسلخه ، و جعل من جلده لباساً ، جعل الوبر داخله واللّحم خارجه ، وذهب حتّى جلس أمام معنٍ على هذه الهيئة المزرية ، و أخذ يسبّه ، و يذكّره حين كان فقيراً .

الأعرابيّ لمعنٍ :

أتذكر إذ لحافك جلد شاةٍ ، و إذ نعلاكَ من جلد البعير ؟

معن : نعم أذكر ذلك ولا أنساه .

الأعرابيّ :

فسبحان الّذي أعطاكَ ملكاً وعلّمك الجلوس على السّرير

معن : سبحانه على كلّ حالٍ .

الأعرابيّ :

فلستُ مسلّماً ما عشتَ دهراً على معنٍ بتسليم الأمير .

معن : السّلام سنّة يا أخا العرب ، فسلّم كيف شئتَ .

الأعرابيّ :

سأرحل عن بلادٍ أنت فيها ولو جار الزّمان على الفقير .

معن : إن أقمت فينا فمرحباً بك وإن رحلت عنّا فمصحوباً بالسّلامة .

الأعرابيّ :

فجُد لي يا ابن ناقصةٍ بمالٍ فإنّي قد عزمتُ على المسير .

معن : يا غلام أعطه ألف دينار .

الأعرابيّ :

قليل ما أتيت به و إنّي لأطمع منك في المال الكثير .

معن : يا غلام أعطه ألف دينار .

فشل الأعرابيّ في رهانه ، وسال منه العرقُ حياءً وخجلاً وغلبه حلم أمير العراق ، فقال معتذراً للأمير :

سألت الله أن يبقيك ذخراً فما لك في البريّة من نظير

معن : يا غلام أعطه ألف دينار أخرى .

الأعرابيّ : إنّما جئت مختبراً حلمك ، فلقد جمع الله فيك من الحلم ما لو قُسم على أهل الأرض لكفاهم .

معن : يا غلام ! كم أعطيته على شعره ؟

الغلام : ثلاثة آلاف دينار .

معن : أعطه مثلها على نثره .

العبرة من القصّة :

* بالحلم وسعة الصّدر يغلب الإنسان العدّو ، ويخجل السّفيه ، ويهذّب من لا تهذيب عنده .

* مقابلة الإساءة بالإحسان ، و الاعتداء بالصّفح الجميل .

* ليس في الحِلم ندامة ولا مذّمة .
الكتاب خيرُ جليسٍ

أرسل أحد الملوك في طلب أحد العلماء ليلاً ليتحدّث إليه ، فلمّا جاءه رسول الملك وجده جالساً و حوله كتبه ، فقال له : إنّ الملك يستدعيك .

فأجاب العالم : قلْ للمك : عندي جماعة من الحكماء أحادثهم ، فإذا فرغتُ من حديثهم حضرتُ إليه .

ولمّا رجع الرّسول إلى الملك ، و أخبره بما أجاب به العالم قال : من هؤلاء العلماء الّذين يحادثهم ؟

قال الرّسول : ما رأيتُ أحداً عنده ؟

قال الملك : اذهب إليه ، و أحضره حالاً ، فذهب إليه الرّسول و أحضره .

قال له الملك : من هؤلاء الحكماء الّذين كانوا عندك ؟

قال العالم : هم الجلساء الّذين لا نملُّ حديثهم ، ولا يُفشون لنا سرّاً ، يفيدوننا بعلمهم ، ويؤدّبوننا بأدبهم .

فعلم الملك أنّه يقصد بذلك الكُتب ، فسُّرَ منه ، ولم يُنكر عليه تأخّره .

العبرة من القصّة :

* القراءة تنير العقل ، وترشد إلى طريق الخير ، و بها يفضل الإنسان على غيره من المخلوقات .

ولذلك كانت أوّل آيةٍ نزلت من القرآن الكريم حاثَّةً عليها .

* الكتاب خير جليسٍ ، خصوصاً في وحدتكَ ، فاتّخذهُ جليساً .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القعدة
[IMG]https://upload.traidnt.net/*********************[/IMG]
[IMG]https://upload.4algeria.com/******************[/IMG]
السلام على من اتبع الهدى
بسم الله ما شاء الله
قصة معبرة جدا
ان كانت هذه اخلاق معنٍ فكيف هي اخلاق محمد
اللهم صل على محمد و آل محمد
افضل سلسلة هي 4
جزاك الله الف خيرا
سلام …

b11111111111111111111111111111 1111111111111111 marci
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( قصة الشافعي مع صاحب التمرة )

قال حرملة : سئل الشافعي عن رجل في فمه تمرة , فقال : إن أكلتها , فامرأتي طالق ,
و إن طرحتها فامرأتي طالق .
قال الشافعي : يأكل نصفاً و يطرح النصف !! .

fooooor bezaf
مشكووووووووووور
بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.