ماذا تعرف عن جمهورية 2024.

السلام عليكم ورحمة الله

ماذا تعرف عن جمهورية (قره شاي شركيسيا)

القعدة

تقع قره شاي شركيا، وهي احدى جمهوريات الاتحاد الروسي، على مشارف جبال القوقاز الشمالية الغربية ، ويحدها إقليم كراسنودار غربا وإقليم ستافروبول شمالا وجمهورية قبردينو بلقاريا شرقا وأبخازيا وجورجيا جنوبا.

مناخ قره شاي شركيا دافئ معتدل. وشتاؤها قصير ، وصيفها طويل ودافئ وممطر أحيانا.

يقع القسم الأكبر من جمهورية قره شاي شركيسيا في المناطق الجبلية. ويقع على حدود الجمهورية مع قبردينو بلقاريا جبل البروز الذي يعد أعلى القمم القوقازية.

القعدة

تتصف الجمهورية بكثرة مواردها المائية ، وضمنها 130 بحيرة جبلية وعدد كبير من الشلالات الجبلية.

تعتبر قره شاي شركيسيا جمهورية صناعية وزراعية. ويمكن تقسيم أراضيها الى منطقتين. وهما المنطقة الشمالية التي تعرف بوجود الصناعة الكيميائية وصناعة بناء الماكينات والصناعة الخفيفة فيها، والمنطقة الجنوبية التي تعرف باستخراج الثروات الطبيعية وصناعةالاخشاب وتربية الحيوانات. ويلعب الاستجمام والسياحة وتسلق الجبال المنتشر في الجنوب دورا كبيرا في حياة الجمهورية.

كانت اراضي قره شاي شركيسيا في أواخر الألف الاول الميلادي جزءا من دولة اللان. وفي الفترة ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلاديين كانت قره شاي شركيسيا تحت حكم خان القرم. ومنذ النصف الاول للقرن التاسع عشر تعد أراضي قره شاي شركيسيا المعاصرة ضمن قوام روسيا.

تحولت قره شاي شركيسيا منذ أواخر القرن السابع عشر الى موطن العديد من المجموعات العرقية المختلفة إثنيا. ومنذ ذلك الحين يعيش ابناء القره شاي والشركس (الاديغيون) والأباظ والنختواي بجوار بعضهم البعض. ويشكل القره شاي حاليا أغلبية سكان الجمهورية. وتبلغ نسبتهم 38% ، وتبلغ نسبة الروس 33.5 % . اما الشركس فتبلغ نسبتهم 11.35%. ويقطن أراضي قره شاي شركيسيا حاليا ابناء 80 قومية.
ان شعب القره شاي هو أحد شعوب شمال القوقاز. ويعتبر القره شاي سكانا أصليين في جمهورية قره شاي شركيسيا ويقطنون في الجبال ومشارف الجبال. ويسكن القره شاي أيضا في الشتات في تركيا وسوريا ومصر ودول أوروبا وأمريكا.

ويشكل القره شاي والبلقار شعبا واحدا مقسما إداريًا الى قسمين. ويتكلم هذا الشعب بلغة القره شاي التي تنتمي الى مجموعة اللغات الاتراكية.

وانتهت عملية تشكل قومية القره شاي في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين. وشارك اللان وقبائل جبلية محلية في تشكيل قومية القره شاي. وكان اللان في القرن الثالث عشر يشاركون في المعارك مع الخان تيمورلنك . وتم اجتياح اقليم ألانيا، غير ان الشعب لم يتم قهره بالرغم من ان جزءا صغيرا منه فقط فر الى الجبال واحتفظ بكيانه. وأتى غزو تيمور بدين الاسلام للشعوب المحلية.

وفي عام 1828 دخل الجيش الروسي أراضي قره شاي. فوقعت معركة دامية في 20 اكتوبر/تشرين الاول تمكنت خلالها القوات القيصرية من التغلب على القره شاي. غير انها تكبدت خسائر كبيرة. فاتخذ الشيوخ القره شاى خطوات للحيلولة دون وقوع مذابح في قراهم. وجرت مفاوضات أسفرت عن الاتفاق على ضم أراضي قره شاي الى الامبراطورية الروسية. وبعد انضمام القره شاي الى روسيا بقيت لهم إدارة محلية ومسؤولون وقضاة. وسُمح لهم باجراء التحقيق في القضايا الخلافية مع الشعوب المسلمة المجاورة بحسب العادات والشريعة.

وفي الحقبة السوفيتية وجهت في نوفمبر عام 1943 الى الشعب القره تشاي تهمة مزورة بتعاونه مع ألمانيا الفاشية. فتم تهجيره إلى مناطق آسيا الوسطى وكازاخستان وقرغيزيا. وكان عدد السكان أنذاك 80 الف نسمة، وجلهم من الأطفال والنساء والشيوخ. أما الرجال القره شاي فكان يحاربون الفاشيين في جبهة الحرب العالمية الثانية. وتسببت المجاعة والامراض خلال أول سنتين بعد التهجير في هلاك نسبة 35% من السكان ، ومات 78% من الاطفال. وبعد مرور 14 سنة من التهجير عاد القره شاي الى وطنهم بقرار من نيكيتا خروشوف في عام 1957.
الشركس
الشركس هم شعب ينحدر من قومية الاديغ .ويقطن الشركس أيضا بلدان الشرق الاوسط التى هجروا اليه في النصف الثاني للقرن التاسع عشر . وتعتبر لغتهمالقعدة ولغة قومية القبردين لغة شركسية قبردية واحدة، وانها تعود الى

مجموعة الابخاز والاديغ التابعة لمجحوعة اللغات القوقازية

الشمالية. وديانتهم هي إلاسلام وفق مذاهب السنة.

الدين

كان الشركس وثنيين. وفي الفترة بين القرنين العاشر والثاني عشر صاروا يعتنقون الدين المسيحي الذي وصل اليهم من ابيزنطيا وجورجيا. وفي القرن الرابع عشر الميلادي بدأ دين الاسلام يتوغل في القوقاز. واعتنق الشركس الاسلام بشكل نهائي في القرن الثامن عشر. الا ان آثار الدين المسيحي ما زالت موجودة في شركيسيا حتى القرن العشرين.

تاريخ الشركس

تعود تسمية "الشركس" بحسب إحدى الفرضيات الى كلمة "كركت" الاغريقية كما كان يسمي المؤلفون الاغريق القبائل التي كانت تقطن منطقة شاطئ البحر الاسود حيث تقع حاليا مدن روسية ساحلية. وانتهت عملية تشكل شعب الاديغة في أواخر الألف الاول الميلادي.

وانتقل جزء من الاديغيين في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الى ضفاف نهر تيريك ، فأسسوا هناك إمارتين إحداهما هي قبردا الكبرى وثانيهما قبردا الصغرى. وفي الفترة ما بين أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن التاسع عشر هجر القبرديون بشكل جماعي الى منطقة ما وراء نهر كوبان. وتسبب في الهجرة الغزو الروسي لمنطقة قبرديا. ويعد الشركس الذين يقطنون حاليا جمهورية قره شاي شركسيا المعاصرة أحفادا لهؤلاء القبرديين المهاجرين. وفي نتيجة الحرب مع شركيسيا التي بدأت منذ عام 1763 والحرب القوقازية التي دامت من عام 1817 حتى عام 1864 تمكنت روسيا من ابعاد سيطرة الامبراطورية العثمانية من المنطقة ، وصار الروس يستوطنون شاطئ البحر الاسود.

القعدة

وبعد انتهاء الحرب مع فرنسا في عام 1813 نشطت حكومة الامبراطور الكسندر الاول عملياتها الحربية في القوقاز وحشدت هناك موارد عسكرية جسيمة. وبحلول عام 1862 انتقل جزء من نبلاء الاديغ الى الخدمة في الامبراطورية الروسية. وفي 21 مايو/آيار 1864 استولت القوات الروسية على آخر قلعة شركسية. ويعتبرهذا اليوم رسميا تاريخ انتهاء الحرب القوقازية. وتم تهجير الكثير من الشراكسة في أعقاب انتهاء الحرب القوقازية الى الامبراطورية العثمانية. ولقي أثناء الهجرة عدة مئات من الشراكسة مصرعهم.

واعلنت في عام 1918 السلطة السوفيتية في جنوب روسيا. وتم في يناير/كانون الثاني عام 1922 تأسيس مقاطعة قره شاي شركيسيا ذاتية الحكم ضمن الاتحاد السوفيتي. وتم تحويلها في 3 يوليو/تموز عام 1991 الى جمهورية قره شاي شركيسيا الاشتراكية السوفيتية ضمن جمهورية روسيا الفيدرالية الاشتراكية السوفيتية. وفي ديسمبر/كانون الاول عام 1992 تم تغيير التسمية واطلق عليها اسم جمهورية قره شاي شركيسيا ضمن روسيا الاتحادية ، وذلك بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بعام واحد.
منقول من الشبكة للافادة

مناطق جميلة وخلابة…
بارك الله فيك… اخي
شكرا لك جزيلا على التعريف وعلى المعلومات المفيدة والمجهولة
مشــــــــــــــــــــــــــــ ـكور اخي
القعدة

بارك الله فيك
جامي سمعت بيها
يعطيك الصحة على المعلومات

بارك الله فيكم
مشكورين على تصفح موضوعي
اتمنى لكم المتعه والاستفادة
لكم التحية

شكرا ….علي هذا الموضوع…
شكرا لك اخي الكريم
الشركس موجودون هنا في فلسطين وكانو قد هربوا من بطش الروس وسكنوا في بلاد الشام وهم من اسسوا مدينة عمان في الاردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.