الى من يريد التاسي بالرسول 2024.

الحمد لله والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه،أما بعد أردت أن أقدم هذا الموضوع لكل مسلم ومسلمة يرغب في التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم.
1) الوضوء: وهو ان يتوضا كما امره الله تعالى ‘يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلو وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحو برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين’.
2) يتوجه المصلي الى القبلة:وهي الكعبة أينما كانت بجميع بدنه قاصرا بقلبه فعل الصلاة التي يريدها سواء كانت فريضة أو نافلة ولا ينطق لسانه بالنية لأن النطق باللسان بدعة لكون رسول الله وأصحابه لم يكونوا يفعلوا ذلك،واستقبال القبلة شرط في الصلاة إلا في مسائل مستثناة موضحة في كتب أهل العلم.
3) تكبيرة الاحرام: يكبر قائلالا الله أكبر ناظرا ببصره الى محل سجوده
4) يرفع يديه الى نحو منكبيه او الى حيال اذنيه
5)يضع يديه على صدره: اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعر لثبوت ذلك في حديث وائل بن جعفر.
6)يقرا دعاء الاستفتاح: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد متفق عليه وايضا :سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى ولا اله غيرك ثم يقول اعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ويقرا سورة الفاتحة ويقول بعدها آمين جهرا في الصلاة الجهري وسرا في الصلاة السرية ثم يقرا ما تيسر من القرآن .
7)يرفع يديه مكبرا ثم يركع :جاعلا راسه حيال ظهره واضعا يديه لى ركبتيه مفرقا بين اصابعه ويطمئن في ركوعه قائلا سبحان ربي العظيم ثلاثا ويقول سبحانك اللهم وبحمدك اغفر لي
8) يرفع راسه من الركوع رافعا يديه نحو منكبيه : قائلا سمع الله لمن حمده اذا كان اماما أو منفردا ويقول حال قيامه ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الارض وملء مابينهما وملء ماشئت من شيء
9) يسجد مكبرا واضعا ركبتيه قبلا يديه:اذا تيسر ذلك وان شق عليه يضع يديه قبل ركبتيه مستقبلا باصابع يديه ورجليه القبلة ضاما اصابع يديه ويكون على اعضائه السبع : الجبهة مع الانف واليدين والرجلين وبطوناصابع الرجلين ويقول سبحان ربي الاعلى ثلاثا ويقول سبحانك اللهم وبحمدك اغفر لي ويكثر من الدعاء
10)يرفع راسه مكبرا :ويفرش رجله اليسرى ويجلس عليها وينصب رجله اليمنى ويضع يدبه على فخديه وركبتيه ويقول :رب اغفر لي رب اغفرلي اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني واجرني ويطمئن في لك الجلوس و يعتدل.
11)يسجد السجدة الثانية مكبرا :يفعل كما فعل في الاولى.
12)يرفع راسه مكبرا : ويجلس جلسة خفيفة وتسمى جلسة الاستراحة وهي مستحبة في اصحة قول العلماء وليس فيها ذكر او ذعاء ثم ينهض قائما الى الركعة الثانية ويفعل كما في الاولى ولا يجوز للماموم مسابقة الامام .

13) اذا كانت الصلاة ثنائية: اي ركعتين جلس بعد رفعه من السجدة الثانية مثلما يجلس في السجود واضعا يديه على ركبتيه ويقبض اصابعه كلها الى السبابة من يده اليمنى ويقرا التشهد في الجلوس ثم اللصلاة الابراهيمية ويستعيد بالله من اربع :اللهم اني اعود بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا و الممات ومن فتنة المسيح الدجال ثم يدعو بما يشاء ثم يسلم .
14) اذا كانت الصلة ثلاثية او رباعية :فانه يقرا التشهد مع الصلاة على النبي ثم ينهض قائما مستندا على ركبتيه ثم يرفع يديه حذو منكبيه ويكبر ويضعهما على صدره ثم يقرا الفاتحة فقط وبعد ان يتم مافعله في الركعة السابقة يتشهد ويصلي على النبي ويتعود من الاربع السابقات ويكثر من الدعاء

والله ولي التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله واتباعه واصحابه الى يوم الدين

جزاك الله خيرا
القعدة
جزاك اله خيراا
مروركم أسعدني وإياكم انشاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.