؛؛سلوك الطفل ومعاملته أثناء المرض؛؛ 2024.

:closedeyes:
يكون الطفل خلال فترة المرض أكثر حساسية منه في حالة الصحة , وهو لذلك يحتاج إلى قدر من الحب والعطف والحنان أكثر مما يحتاج إليه في الأحوال العادية . والطفل الذكي قد يبالغ في أعراض مرضه ليحصل على عطف أكثر وحنان أوفر من أمه , وليجعلها تخضع لرغباته التي ما كانت لتخضع لها لو أنه كان في حالة صحية حسنة . وكثرة سؤال الطفل عن بعض أعراض مرضه من طرف المحيطين به , واظهارهم القلق بالنسبة لتلك الاعراض يشعر الطفل باهميتها ويجعله في كثير من الأحيان يبالغ في إظهارها.
:bored:
يصبح سلوكه أثناء مرضه مشابهاً سلوكه عندما كان أصغر سناً . فإذا كان قد أصبح يستطيع التحكم في بوله وبرازه فقد يخسر القدرة على التحكم في احدهما أو كليهما أثناء مرضه , وإذا كان قد انقطع عن مص اصابعه فقد يرجع إلى مصها وهو مريض . ويجب أن تعتبر هذه الأمور شيئاً طبيعياً وأن يتوقع حدوثها , وعلى الأم أن لا تظهر الإنزعاج و ان لا تؤنب الطفل وتقسو عليه بسببها , بل عليها إعطاؤه في هذه الحالة مزيداً من الحب والثقة والتشجيع . كذلك قد يضطرب نوم الطفل أثناء مرضه وقد يحتاج لهذا السبب إلى عناية أكثر أثناء الليل . وغير ما ذكر فإن على الوالدين أن يدركا أن فترة المرض ليست الفترة المناسبة والصالحة لتعليم الطفل مهارات جديدة لا يعرفها.

:001_smile:
ويجب أن يملأ وقت الطفل أثناء مرضه بأمور تشغله وتدخل السرور على نفسه , لئلا يسيطر عليه الملل خصوصاً وأن حجزه في سريره أثناء مرضه يحرمه من الحركة والنشاط اللذين اعتاد عليهما في حالة الصحة . والهدايا والألعاب والكتب المصورة وأشغال التلوين وغيرها من الألعاب والأشغال التي تناسب سن الطفل هي من أفضل الأشياء التي تقي الطفل الملل أثناء مرضه وبقائه في سريره

:blushing:

مشكووووووووووووووووووووووووووو ورة
ع الموضوع
merci bien ma soeur
بارك الله بيك
القعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.